الرئيسية / اخبار / نظام حرق الدهون الأنسب لكِ لتفقدي وزنك وتحققي حلمك الآن !

نظام حرق الدهون الأنسب لكِ لتفقدي وزنك وتحققي حلمك الآن !

يقول الأطباء فى مجال التغذية وفقدان الوزن أن لإنقاص الوزن عليك أن تعرف ما هو  نظام  الأيض ( حرق الدهون ) المناسب لك ، ويمكن في الواقع جعله أسرع؟ لكن ماذا يعني هذا؟

الحقيقة أن كلمة “الأيض” هى كلمة تتردد كثيرًا على لسان الأطباء وخبراء التغذية ويقصد بها معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية التى يتم تناولها خلال اليوم، وبعض الأشخاص يعانون من بطء فى حرق الدهون بالجسم بينما ينعم الآخرين بمعدل سريع يجعلهم يعانون من النحافة،  وتجعلهم أجسامهم أكثر قدرة على حرق الدهون بسرعة .

حرق الدهون

على سبيل المثال ، غالباً ما يُقال أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة لديهم معدل أيض أسرع من الأشخاص العاديين فهم لديهم “الأضداد السريعة”. وهى المفتاح لفقدان الوزن من خلال تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بهم، وفى كل الأحوال سوف نستفيض فى السطور التالية حول كل ما يجب أن تعرفه عن معدل الأيض، أما الأشخاص الذين يعانون من السمنة فأنهم فى الغالب يلقون باللوم على أنفسهم ويعتقدون أنهم قاموا بما فى وسعهم من اتباع الحميات الغذائية وممارسة الرياضة بدون أى جدوى، بدون أن يدركوا أن معدل الأيض لديهم أبطء من المعتاد، وهو السبب الرئيس فى عدم حرق دهون الجسم .

حرق الدهون

لذلك سوف نشرح لكم فى السطور التالية ما هى عملية لأيض؟ وما هو دورها داخل الجسم؟ وعلاقتها بخسارة أو اكتساب الوزن؟ وكيف يمكن السيطرة عليها

ما هي عملية الأيض بالضبط؟

عملية الأيض يقصد بها كل عمليات الهدم والبناء التى تتم داخل الجسم من تحويل ما نتناوله من طعام إلى طاقة حتى يكون الجسم قادر على الحفاظ على العمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس أو عملية هضم الطعام، ويتم أخذ تلك الطاقة من السعرات الحرارية الموجودة فى الأطعمة التى نتناولها بشكل يومي.

حرق الدهون

وعلى عكس ما يعتقد الكثيرين فأن معدل الحرق ليس قاصر فقط على ممارسة الرياضة، بل يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية كل دقيقة كي يبقي الجسم على قيد الحياة، وهذا يعني أن جميع العمليات التي يقوم بها الجسم بداية من هز الجفون والتحدث والحركة والجري وغيرها من النشاطات الطبيعية التى حتى قد لا تشعر بها مثل الهضم والتنفس وكل هذه العمليات تساهم فى عملية حرق السعرات الحرارية،.

حرق الدهون

ويتطلب القيام بتلك العمليات الحيوية طاقة يُطلق عليها مصطلح معدل الأيض الأساسية وهى الحد الأدني من الطاقة التى يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات المختلفة، وعادة ما تستخدم من 40 إلى 70 من الطاقة اليومية فى أداء هذه العمليات والأمر يختلف حسب العمر والجنس ونمط الحياة.

ما هو التمثيل الغذائي، وكيف يتم حرق الدهون بسرعة ؟

يطلق علي عملية الحرق أيضاً معدل الأيض القاعدي (BMR)، وهو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك لمجرد جعله قادر علي البقاء على قيد الحياة، أي الحفاظ على الأجهزة العضوية بالجسم، وحتى يضمن أنها تؤدى وظائفها بشكل كامل وسليم، وهكذا يحتاج الجسم إلى الطعام حتى يتم تحويله إلى طاقة، ويمثل هذا 70% من التمثيل الغذائي الخاص بك.

حرق الدهون

ويمثل معدل حرق السعرات الحرارية التى تتم خلال القيام ببعض التصرفات البسيطة مثل التململ أو الارتعاش ما يقرب من 20% من التمثيل الغذائي، ويمكن أن يختلف هذا التقسيم من يوم إلى أخر حسب الطعام الذي تتناوله أو الحركة التى تبذلها.

أما القيام بالتمارين الرياضية فهو يقوم بحرق 10% من معظم حالات الأيض، ومن حسن الحظ أن بإمكانك تعزيز وتسريع عملية الأيض الخاصة بك، ولكنها سنحتاج منك بعض المجهود والتعديل من نظامك الغذائي .

 

أطعمة ومشروبات لحرق دهون البطن

كما ذكرنا فأن العمليات الحيوية داخل الجسم تستهلك جزء من السعرات الحرارية، وإذا كنت تريد أن تسرع من عملية الأيض فيجب عليك الاهتمام بما تأكل. فعملية الهضم من ضمن العمليات الحيوية التى تستهلك السعرات الحرارية وبعض الأطعمة تستهلك طاقة أكبر من غيرها فى الهضم، فالبروتين يحتاج إلى طاقة  أكبر من المستهلكة من تناول الدهون أو الكربوهيدرات، فالجسم يستهلك 30% من السعرات الحرارية فى هضم البروتين وامتصاص الجسم، فى حين أن هضم الكربوهيدرات يحتاج إلى 10%، وتنخفض النسبة إلى الحد الأدني فى الدهون.

حرق الدهون

لذلك فأن الاعتماد على نظام غذائي يحتوى على البروتين والألياف قد يرفع من معدل الأيض لديك إلى أعلى وتيرة ممكنه، يمكن أن يساعد بالتأكيد على زيادة معدل BMR لديك ، وبالتالي عملية الحرق، وهناك علامات تدل علي حرق الدهون في الجسم  يمكنك ملاحظتها.

حرق الدهون

لكن هذا لا يعني أن تتوقف عن تناول الدهون والكربوهيدرات بل على العكس فأنت بحاجة إلى هذه العناصر للحصول على الطاقة والحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح ولكن يجب أن يتم تناولها بشكل بسيط وومناسب حسب احتياجك اليومي.

كما أن نقصان الفيتامينات والمعادن من جسم الإنسان قد يكون له تأثير سلبي على معدل الأيض، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أى فيتامينات أو مغذيات قادرة على زيادة معدل الأيض كما تروج بعض الشائعات.

كمية الطعام ومعدل الأيض؟

حرق الدهون

لعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك حالياً بما أن معدل الأيض مرتبط بما نتناوله من الطعام وعدد السعرات الحرارية التى تتواجد به، فهل يمكن تقليل كمية الطعام لتسريع وتيرة عملية الأيض؟ والإجابة هي لا .. بل على العكس تقليل كمية الطعام المتناوله قد يؤدى إلى إبطاء عمليات الأيض.

حرق الدهون

وهذه العملية تعرف باسم “التكيف الأيضي” وهى خط حماية الجسم فى حالة المرور بفترات طويلة من الجوع، وشرح الأمر ببساطة أن تقليل عدد السعرات الحرارية بشكل كبير لفترة زمنية طويلة يجعل الجسم يعتقد أنه يتضور جوعا نظرًا لعدم وجود ما يكفي من الطعام، لذلك يبدأ فى تقليل معدل الحرق لأقل عدد ممكن، وكلما طالت المدة كلما انخفض مؤشر كتلة الجسم لديك.

حرق الدهون

لذلك نجد أن عدد كبير من الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لفترات طويلة يعانون من عدم القدرة على خسارة الوزن فى وقت لاحق بسبب التكيف الأيضي، ومع ذلك لا داعى للقلق فانخفاض معدل الأيض لا يعني أن صحتك فى خطر، أو أنك محكوم عليك بالفشل، ولكن يجب عليك الحفاظ على التوازن حتى يمكنك الوصول إلى هدفك وهو فقدان الوزن.، لذلك إذا كنت ترغب في اتباع حمية مناسبة فيمكنك ذلك من خلال تقليل عدد السعرات المتناولة يومياً بنحو 100 سعر حراري كل أسبوع حتى تصبح ضمن نطاق السعرات الحرارية السليمة لجسمك.

ابتعد عن الكحول

بالإضافة إلى أنه من المحرمات فى عدد كبير من الأديان، إلا أن الكثيرين يفضلون تناول الكحول مع الطعام أو  كمشروب مستقل غير مدركين أنه يبطئ من عملية الأيض، حيث أن بمجرد تناوله يقوم الجسم تلقائيا بتصنيفه ضمن الأشياء الغير صالحة فيبدأ فى التخلص منه فى أسرع وقت.

حرق الدهون

لذلك إذا تناول الكحول مع الطعام فأن الجسم سيقوم بالتخلص من الخمر تاركاً باقي طعامك ليتحول إلى دهون تتراكم داخل الجسم وخاصة في منطقة البطن فيتكون الكرش، وكما نعرف من الصعب حرق دهون البطن .

ممارسة الرياضة

من الطرق الفعالة فى زيادة معدل الأيض هى ممارسة الرياضة، فممارسة التمارين الرياضية مع تنظيم التنفس لمدة 30 دقيقة يومياً، تساعد علي تسريع وتيرة معدل الأيض لمدة 24 ساعة كاملة بعدها، بما يعادل من 200 إلى 300 سعر حرارى فى المتوسط.

حرق الدهون

كما أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة الكتلة العضلية بالجسم، وهى خالية من الدهون، لذلك فهو يزيد بشكل غير مباشر من عملية الأيض، وإذا كنت تتساءل عن السبب فالأمر هو أن الأنسجة العضلية تحرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من الأنسجة الدهنية.

حرق الدهون

“تشير الدراسات إلى أن الأنسجة العضلية تحرق ما يقرب من 6 سعرات حرارية مقابل كل رطل من العضلات، بينما الأنسجة الدهنية تحرق سعرين حراريين فقط لكل رطل من كتلة الدهون، وهذا ليس فرق كبير فقط، بل هو طريقة طبيعية لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن هذه السعرات الحرارية الأربع الزائدة يمكن أن يكون لها أثر تراكمي كبير مع مرور الوقت.

حرق الدهون

وينصح الخبراء ممارسة رياضة حمل الأثقال إذا كنت ترغب فى حرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنك ستكون بحاجة إلى تناول المزيد من البروتين، لذلك يجب أن تحذر من السعرات الحرارية التى تقوم بحرقها أثناء التمارين.

النوم

حرق الدهون

لا تفرط فى ممارسة الرياضة أو الحميات الغذائية بل حاول أن تحقق التوازن بالإضافة إلى الحصول على ما يكفى من النوم، لأنه يمنح عضلاتك فرصة لإعادة البناء وإعادة تنظيم الهرمونات بالجسم وعودتها إلى حالتها الطبيعية.

كيف اعرف ان الجسم يحرق الدهون ؟

حرق الدهون

وهناك علامات تدل على حرق الدهون فى الجسم من خلال فقدان الوزن، واحتياجك إلى ملابس بمقياس أصغر يعني أن معدل الحرق لديك متوازن ويمكنك من فقدان الوزن بسهولة.

حرق الدهون

الصحة الجسدية، إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل اضطراب ضغط الدم ومرض السكرى فأن تنظيم عملية الأيض يجعلك تشعر بتحسن، فتبدأ بالشعور بالتحسن واختفاء الأعراض المرضية.

حرق الدهون

قياس نسبة الدهون فى الجسم وهى من الطرق الحديثة التى يمكن من خلالها قيام الشخص بقياس نسبة الدهون بالجسم وبالتالي معرفة هل أنت قادر على حرق دهون الجسم أم لا.

كيف يؤثر الجنس على معدل الأيض؟

حرق الدهون

إن معدل الأيض يرتفع لدي الرجال أكثر من السيدات وذلك لعدة أسباب منها زيادة كثافة العظام وكتلة عضلية أعلى ونسب دهون أقل، لهذا يحتاجون إلى معدل سعرات حرارية أعلى يومياَ مقارنةً بالنساء.

كيف يمكن تسريع وتيرة معدل الأيض؟

حرق الدهون

يعتقد البعض ان تناول بعض الأطعمة أو المشروبات قد تعمل على زيادة معدل الأيض وعمليات التمثيل الغذائي فى الجسم، لذلك تجد الكثير من الإعلانات حول مشروبات لحرق دهون البطن أو غيرها إلا أن الأدلة العلمية على صحة هذه الأقاويل غير مثبته علمياً وليس لها تأثير مباشر.

كما إن الإصابة ببعض الأمراض مثل كسل الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينج قد يساعد على تقليل معدل الأيض،  لذلك قد يطلب الطبيب منك إجراء بعض الفحوصات للتأكد من أن معدل الأيض لديك طبيعي وأن البطء ليس له علاقة بأمراض جسمانية.

حرق الدهون

كما أن النشاط يسرع من عملية الأيض، فبدلا من استخدام وسيلة مواصلات للتحرك لمدة 10 دقائق لماذا لا تمارس رياضة المشي؟ استخدام الدرج والسلالم بدلاً من المصعد ، فهذه الأنشطة تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتضمن حرق دهون البطن.

شاهد أيضاً

اطعمة يساعدك تناولها علي الوقاية من انسداد الشرايين وعلاجها !!

يسبب انسداد الشرايين العديد من المشاكل للجسم حيث ان الشرايين تعمل على نقل الدم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *