الرئيسية / اخبار / كل ما تريد معرفته عن حصي المرارة ..الروشتة الشاملة حصرياً !

كل ما تريد معرفته عن حصي المرارة ..الروشتة الشاملة حصرياً !

تقع مرارة الإنسان اسفل الكبد مباشرة وتعمل المرارة على تخزين العصارة الصفراء التي يقوم الكبد بإنتاجها، وتقوم بأرسال هذه العصارة الى الامعاء.

حصي المرارة

وتعد حصي المرارة من الأمور الشائعة التي يعاني منها الكثير من المرضي فحسب احصائيات قام بها المعهد الوطني السكري وامراض الجهاز الهضمي في أمريكا اكد ان هناك عدد كبير من سكان الولايات المتحدة يعانون من حصوات المرارة ويتراوح عددهم ما بين ١٠الى١٥في المائة  من السكان، وحصوات المرارة قد تشكل خطر كبير على الإنسان فبالتأكيد أي نوع من الحصي أو الاجسام الغريبة في الجسم تشكل خطر على الانسان، وتتفاوت خطورة المرض على حسب حجم حصوة المرارة فكلما زاد حجم الحصوة كلما زادت معاناه المريض وتعبه  وفي حاله أهمل المريض أمر الحصوات فقد تزيد مضاعفات المرض وتصبح خطيرة للغاية.

حصي المرارة

لذا يجب الاهتمام بالأمر وعلاج حصي المرارة  مهما كانت صغيرة الحجم فحل المشكلة من بدايتها يجعلنا نتجنب حدوث مضاعفات حصوة المرارة .

ولتجنب اي مشكلات ومضاعفات قد تحدث بسبب حصوات المرارة يجب أن نفهم جيدا ما هي حصوات المرارة وكيفية تجنبها، ومعرفة افضل الطرق لعلاجها وحل المشكلة في بدايتها.

ماهي حصوات المرارة واسبابها ؟؟

حصي المرارة

المرارة هي عبارة عن كيس صغير الحجم يقع اسفل الكبد مباشرة، وتعمل المرارة على تخزين العصارة الصفراء التي ينتجها الكبد ،  وتنتقل هذه العصارة الصفراء من المرارة الى الأمعاء عبر مجموعة من القنوات تعرف باسم القنوات الصفراوية، وتساعد العصارة الصفراء على هضم الأطعمة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

وحتي الان لم يتم إثبات ما هو السبب الرئيسي في حدوث حصوات المرارة ولكن يؤكد البعض أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة ويتناولون كميات كبيرة من الدهون يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة .

حصي المرارة

حيث ان العصارة الصفراوية تتكون من مجموعة من المواد الكيميائية فهي تتكون من الأحماض الصفراوية والماء والكوليسترول والبيليروبين بالإضافة إلى النحاس والبوتاسيوم والصوديوم، وكل هذه المواد لها قدرة كبيرة على أذابه الدهون والمساعدة على هضمها.

ولكن عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير يقوم الكبد بإفراز كمية اكبر من العصارة الصفراوية ليتمكن من هضم الكميات الكبيرة من الدهون التي تدخل للجسم، بالإضافة إلى ذلك تزيد نسبة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد عن النسبة الطبيعية وبالتالي يصعب على باقي المواد الكيميائية الموجودة في العصارة الصفراء اذابته فيترسب الكوليسترول في القنوات الصفراوية على هيئة بلورات تتجمع وتزيد مع الوقت لتكون الحصوات بمختلف أحجامها.

حصي المرارة

ومن أسباب تكون حصوات المرارة ايضا زيادة نسبة البيليروبين في العصارة الصفراوية، وتزيد نسبته لعدة أسباب من أهمها وجود اضطرابات في الدم، وزيادة نسبة البيليروبين من الأمور الخطيرة التي قد تسبب مضاعفات خطيرة للغاية عند زيادتها بشكل كبير فمن الممكن أن تتسبب في تلف الكبد، حيث ان البيليروبين عبارة عن مادة كيميائية زيادتها عن النسبة الطبيعية لها يسبب مشاكل كثيرة في الجسم.

حصي المرارة

عدم افراغ كل العصارة الصفراوية الموجودة في المرارة ، فعدم افراغ العصارة الموجودة في المرارة بشكل كامل قد يكون أيضا من أسباب تكون الحصوات في المرارة.

أهم أعراض حصوات المرارة

هناك بعض الأشخاص يصابون بحصوة المرارة ولكنهم قد لا يكتشفون الأمر لسنوات طويلة والسبب في ذلك أن حصوات المرارة من الأمراض التي يصعب اكتشافها ففي معظم الأحوال لا يشعر المريض باي تعب أو أعراض وخاصة إذا كانت حجم الحصوات صغيرة.

حصي المرارة

وقد يتم اكتشاف الأمر عند إجراء الفحوصات السنوية أو إجراء فحوصات لاكتشاف مرض اخر، ولكن يمكن أن يشعر المريض بالتعب وخاصة في حاله انسداد القنوات الصفراوية ومن أهم أعراض حصوات المرارة.

حصي المرارة

مغص شديد في البطن، ويكون هذا المغص في البطن من أعلى ويحدث في الجزء الأيمن من البطن ويستمر هذا المغص ما بين نصف ساعة إلى ٥ساعات، ويكون المغص شديد ولا يتأثر بتناول المسكنات أو السوائل الدافئة أو الحركة.

حصي المرارة

ومن الأعراض التي تظهر أيضا على المريض ، شحوب لون البشرة وظهور الإعياء على الوجه والعين، والشعور بالغثيان ويزيد الشعور بالغثيان والاستفراغ مع المغص الذي تسببه المرارة ، كذلك تسبب حصوات المرارة ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة في الجسم وتغيرات في لون البراز فيصبح لون البراز افتح من الطبيعي.

علاج حصي المرارة

حصي المرارة

هناك طريقتين مختلفتين لعلاج حصوات المرارة وتعتمد طريقة علاج حصوات المرارة على حسب حاله المريض فمن الممكن علاج حصوة المرارة باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية ولكن لا يتم تفتيت حصي المرارة  بالأدوية والعقاقير الا في حاله كانت الحصوة صغيرة للغاية ولا يتجاوز حجمها ١سم، ولكن نظراً لأن معظم الأشخاص لا يكتشفون وجود حصوات في المرارة الا بعد مرور سنوات طويلة بسبب أن حصوات المرارة البسيطة ليس لها اعراض، لذا فإن المرضي المحظوظين هم الذين يكتشفون حصوات المرارة مبكرا وبالتالي يتمكنوا من علاج الحصوات بسهولة باستخدام العقاقير الطبية.

حصي المرارة

اما اذا كانت حجم الحصوة يزيد عن ١سم فهنا لا يمكن علاج حصوة المرارة بالأدوية ويجب أن يخضع المريض لعملية استئصال المرارة ولكن بعض المرضي يكون لديهم تخوف من الخضوع لعملية استئصال المرارة ويتساءلون هل عملية المرارة خطيرة أو لها بعض التأثيرات السلبية على الجسم.

وهنا يؤكد الأطباء أن عملية استئصال المرارة ليست من العمليات الخطيرة حيث أنها واحدة من العمليات الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة وازاله المرارة لا تؤثر بالسلب على جسم الانسان حيث تعد المرارة عضو غير أساسي في الجسم ويمكن الاستغناء عنه والعيش بدونه دون حدوث أي مشاكل صحية.

حصي المرارة

وتتم عملية استئصال المرارة بطريقتين مختلفتين وهما استئصال المرارة بالمنظار أو الاستئصال الجراحي، وبالتأكيد أن عملية استئصال المرارة بالمنظار تكون أكثر سهولة وبساطة من عملية الاستئصال الجراحي ، حيث يقوم الأطباء بعمل فتحه صغيرة الحجم يدخلون من خلالها المنظار ويقومون باستئصال المرارة ولا تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار وقت طويل ويخرج المريض بعد العملية ببضع ساعات او في اليوم التالي للعملية.

حصي المرارة

ولكن في بعض الأحيان عندما تكون المرارة ملتهبة للغاية لا يمكن استخدام المنظار لا زاله المرارة وهنا يضطر الأطباء إلى عمل عملية استئصال المرارة المفتوح.

كيفية الوقاية من حصوات المرارة

تعتمد الوقاية من الحصوات المرارية على عدة عوامل فهناك مجموعة من العوامل لا يستطيع الإنسان التحكم فيها كالتقدم في العمر أو على حسب جنس المريض فيقول بعض الأطباء أن النساء يكونون أكثر عرضه للإصابة بحصوات المرارة .

حصي المرارة

ولكن هناك بعض العوامل يستطيع الإنسان التحكم فيها لتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة ومن أهم هذه العوامل.

تقليل تناول الدهون، فيعد تناول الدهون بكميات كبيرة واحد من اهم العوامل التي تزيد من الإصابة بحصوات المرارة لان الكبد يضطر إلى إفراز نسبة كبيرة من العصارة الصفراء التي تحتوي على الكوليسترول الذي يعد من أهم أسباب حصوات المرارة وتعد زيادة الوزن أيضا من أسباب حصوات المرارة.

زيادة عدد الوجبات في اليوم مع تقليل كميات الطعام فيها لان الطعام القليل يهضم بشكل أسرع ولا يحتاج لكمية كبيرة من العصارة الصفراء لهضمه.

 

شاهد أيضاً

اطعمة يساعدك تناولها علي الوقاية من انسداد الشرايين وعلاجها !!

يسبب انسداد الشرايين العديد من المشاكل للجسم حيث ان الشرايين تعمل على نقل الدم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *