الرئيسية / اخبار / حقيقة معلومة استخدام جل وعصير الصبار لخسارة الوزن ..حصرياً !!

حقيقة معلومة استخدام جل وعصير الصبار لخسارة الوزن ..حصرياً !!

لا يخفى على أحد فوائد الصبار والهلام والذي يساعد فى كثير من الأحيان على علاج الحروق بدون آثر، إلا أن مؤخرًا بدأ ينظر إليه كأحد طرق فقدان الوزن الزوائد والتخلص من دهون الجسم بشكل كبير، حيث يقول المؤيدين لتناول عصير جل الصبار أن تناول هذا المشروب يمكن أن يعمل على تسريع عملية الأيض، ويعزز من أداء الأمعاء وعملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية الزائدة، هذا فضلاً عن استخداماته التجميلية للوجه والبشرة بوجه خاص، فما هى حقيقة هذه الأقاويل.

جل الصبار للتخسيس

ما هو عصير الصبار؟

جل الصبار للتخسيس

يتم استخراج عصير الصبار من مادة الالوفيرا أو عصير الالوة. وهو عبارة عن هلام يتوجد بين وريقات الصبار، وتحديدًا فى الطبقة المعروفة باسم اللاتكس والتى يمكن إذابتها فى الماء وتحويلها إلى عصير، أو تجفيفها وتناولها عن طريق الفم وتستخدم كعلاج مثالى لمشكلة الإمساك، تحتوى كل ورقة على نسبة من هذا الهلام الذي يستخدم كدهان طبيعي لعلاج الحروق أو الجروح بحسب ما أفاد به المعهد الوطنى لعلوم الصحة البيئية (NIEHS).

ويمكن أن تحصل على جل الصبار من العطار، أو يمكن أن يُباع جل الصبار فى الصيدلية كأحد المنتجات الصحية التى يتم استخدامها كمُلين طبيعي لحالات الامساك.

الفوائد الصحية لتناول عصير الألوفيرا أو الألوة :

يحتوى عصير الألوفيرا أو هلام الصبار على مادة البوليفينول وهى أحد أنواع مضادات الأكسدة، فضلاً عن  أنه يحتوى على عدة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، هـ ، بالإضافة إلى فيتامين ب المركب، وهو أحد أهم الفيتامينات الهامة التى يرتبط نقصانها بالجسم بعدد من الأمراض مثل اضطرابات النوم، أو الاكتئاب، بالإضافة إلى أنه يحتوى على انزيمات مضادة للالتهابات التى تعالج المشاكل الداخلية للجسم، كما أنها تحتوى على ستيرول نباتي، لذلك يمكننا القول أن عصير الصبار له فوائد صحية كثيرة على المستوى النظرى على الأقل.

جل الصبار للتخسيس

ولكن هناك نوعان من عصير الصبار: الأول يأتى من خلال مزج هلام الصبار بالماء والسكر، والنوع الثاني يتم صناعته من عصر أوراق نبات الصبار نفسها، وهذا النوع ينتشر بكثرة على أرفف المحلات التجارية الضخمة والصيدليات.

https://www.fda.gov/

وبحسب الدراسات العلمية فأن العصير الذى يتم صناعته من مادة الهلام الصافية والذي يعرف بين العامة بعصير الألوة يحتوى على كميات كبيرة من السكر أكثر من مادة الألوفيرا، فهو يحتوى على ما يقرب من 7 ملاعق صغيرة من السكر، مما يجعلها مشروب أقرب إلى المياة الغازية، كما أنه فى الغالب يتم إزالة المادة الملينة الموجودة فى الهلام، لذلك فأنك لن تحتاج إلى حمام قريب عند تناول هذا المشروب، وهو يروج له على أنه قادر على تخسيس الجسم ويدخل فى عدد من وصفات التخسيس، خاصة الحالات التي يستهدف فيها عمل تخسيس سريع.

جل الصبار للتخسيس

ومع هذا لا يزال يباع عصير أوراق الصبار كمكمل غذائي، ويتم تسويقه على أنه يقوم بتعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب خصائصه الملينة التى تخلص من الشوائب المتحجرة والعالقة بالأمعاء، وقد يرغب الكثيرين فى تناول كوب كبير من عصير أوراق الصبار، ولكن حسب الارشادات فينصح بتناول بضعة نقاط من هذا المشروب أو خلطها بالعصير قبل استخدامها، ولذلك فأن بعض المنتجات يكتب عليها أنها تحتوى على مكونات أخرى بالإضافة إلى عصير الصبار.

كما ان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العالمية لا تنصح بتناول عصير الصبار كمكمل غذائي، وهذا ينطبق على عصير الألوفيرا ولكن بسبب خصائصه الملينة يعتبر أقل خطورة.

هل يساعد عصير الصبار فى إنقاذ الوزن؟

جل الصبار للتخسيس

وبعتقد البعض أن عصير الصبار هو وصفة مناسبة لتخسيس الكرش أو تخسيس الأرداف، لكن الحقيقة هى أن عصير الصبار هو أحد مدرارات البول والتى يمكنها أن تساعد الجسم فى التخلص من السوائل المحتبسة بالجسم مؤقتًا وبالتالي فقدان الوزن، لذلك لا شك أن بعد تناول هذا العصير لعدة أيام قد تجد أن قياسك قد أصبح أصغر، فهو يساعد على التخسيس السريع،  لكن يجب الانتباه إلى أن الإكثار من تناول هذا المشروب قد يسبب لك ضررًا، لذلك فأن الاعتماد على عصير الصبار وحده ليس طريقة موثوقة لفقدان الوزن على المدى الطويل.

وهذا الأمر لا ينطبق على عصير أوراق الصبار فقط، فحتى عصير الألوفيرا المبُاع يحتوى على نسبة كبيرة من السكر، لذلك قد يؤدى تناوله على المدى البعيد إلى زيادة الوزن.

هل يجب أن تتناول عصير الصبار لفقدان الوزن؟

جل الصبار للتخسيس

من الصعب الاعتماد على عصير الصبار لفقدان الوزن، لأنه يعتبر من الملينات وقد يكون الاعتماد على تلك الطريقة دليل على عادات الأكل المضطربة.

أما  إذا كنت ترغب فى تناول عصير الصبار كمسهل طبيعي لأنك تعاني من مشكلة الإمساك، فيجب أن تتحدث مع الطبيب الخاص بك عن مشاكل الجهاز  الهضمي، لأنك إذا كنت تتناول أدوية لبعض الأمراض مثل القولون العصبي فأن هذا العصير قد يتداخل مع العلاج أو يتفاعل معه، ويؤدى إلى حدوث مشاكل أكبر، منها تقلصات البطن وإسهال شديد ، كما أن الإفراط فى تناول عصير الصبار قد يكون له عواقب صحية خطيرة تصل إلى حد تلف الكلى وفق لما ذكرته عيادة “مايو كلينيك” الأمريكية.

أضرار عصير الصبار

جل الصبار للتخسيس

وترجع خطورة تنول عصير الصبار إلى أنه يحتوى على مادة اللاتكس والتى عند الإفراط فى استخدامها تسبب مشاكل مثل حساسية الجلد، وحدوث التهاب واحمرار بالجفون، وجفاف البشرة، وظهور قشور بالجلد ومن حسن الحظ أن هذا يحدث على المدى البعيد في حالة استخدامه بشكل متزايد ومستمر، بالإضافة إلى أنه قد يؤدى إلى تقلصات شديدة بالأمعاء والإمساك، فعلى الرغم من أنه ملين طبيعي إلا أن الاعتماد عليه بشكل رئيسي وعلى المدى البعيد يؤدى إلى ضعف عضلات الأمعاء الدقيقة ويجعل من الصعب أن تعمل بشكل طبيعي فيصبح الإمساك مشكلة حقيقة على المدى البعيد بحسب ما أشارت إليه الجمعية الأمريكية لعلاج السرطان.

جل الصبار للتخسيس

كما أن الآثار الملينة التي تتواجد في عصير الصبار يمكنها أنه تسبب إدرار البول مما يفقد الجسم السوائل المحتبسة والسوائل الأساسية من الجسم مما يؤدى إلى جفاف الجسم والسوائل، كما أنه قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الكبد، لأن مكونات العصير قد تتداخل مع تخلص الجسم من السموم، كما أنه قد يؤدى إلى صعف العضلات والإصابة بالضعف العام، كما أنه غير آمن عند استخدامه للمرأة الحامل أو خلال فترة الرضاعة.

إذا كنت لا تزال ترغب فى تجربه مشروب الصبار فيمكنك تجربة بعض الخيارات، والتى تحتوى على المشروب المكون من الصبار والماء وربما بعض الليمون حتى يمكنك الحصول على العديد من الفيتامينات أ، فيتامين سي، فيتامين هـ ، فيتامين ب المركب، وتأكد من عدم تناول المشروبات المُحلاة أو التى تحتوى على مكونات صناعية.

استخدامات أخري مفيدة لجل الصبار

جل الصبار للتخسيس

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكنك حقاً القيام بها لجل الصبار مثل : استخدامه كمنظف ومزيل جيد للمكياج – استخدامه كواقي للشمس sun block فعًال علي الوجه قبل الخروج من المنزل نهاراً – استخدامه في علاج التهابات الجلد- استخدامه كصنفرة للبشرة وتنظيفها من أي شوائب او رؤوس سوداء – استخدامه كواقي جيد من الشيخوخة وترهلات الوجه والبشرة ..وغيرها الكثير من الفوائد التي يمكنك القراءة حولها مفصلاً من المجلات الطبية العالمية والمحلية.

شاهد أيضاً

اطعمة يساعدك تناولها علي الوقاية من انسداد الشرايين وعلاجها !!

يسبب انسداد الشرايين العديد من المشاكل للجسم حيث ان الشرايين تعمل على نقل الدم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *