الرئيسية / اخبار / حصرياً .. حقيقة امكانية حدوث حمل مع حبوب منع الحمل بانتظام

حصرياً .. حقيقة امكانية حدوث حمل مع حبوب منع الحمل بانتظام

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل الشائعة لتنظيم الإنجاب . وهى تتكون من هرمونين الاستروجين والبروجستين الذي يعمل على منع التبويض. كما انه يعمل على وقف تحرك الحيوانات المنوية مما يمنع وصولها إلى البويضة. كما يعمل على جعل بطانة الرحم غير قادرة على تقبل البويضة المخصبة، لذلك إذا اخترت هذه الوسيلة، فيجب أن تتعرف على مميزاتها، وأهم الآثار الجانبية لتلك الوسيلة، وكيف يمكن تناولها؟ ..

حبوب منع الحمل

هل يمكن حدوث الحمل رغم استخدام حبوب منع الحمل المنتشرة بالأسواق والصيدليات ؟ والإجابة هي نعم، فربما لم يخبرك أحد لكن تلك الوسيلة ليست فعالة بنسبة 100%، لابد أن الأمر قد يكون مفاجئ عندما تفاجئ أن عليك القيام بحاسبة الحمل وأنت تستخدمين حبوب منع الحمل.

وفى الغالب فأن موانع الحمل الفموية مثل البرشام والحبوب ليست فعالة بنسبة 100٪ ضد الحمل، لذا فالحقيقة هى أن من خمس إلى تسع نساء من أصل 100 امرأة سيحملن رغم تناول حبوب منع الحمل ، وفقا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

كيف يمكن حدوث الحمل رغم تناول حبوب منع الحمل بانتظام؟

حبوب منع الحمل

الأمر ببساطة يعتمد على صرامتك في تناول حبوب منع الحمل، فيجب أن تكوني دقيقة بصورة متناهية عند تعاطي تلك الحبوب، عن طريق تناولها يومياً في نفس الوقت دون ان تنسي أو أن تتأخري عن موعد تناول الحبوب حتي لمدة ساعة واحدة، ولكن المشكلة أننا كبشر ننسي في كثير من الأحيان الموعد المحدد، وقد ينتج عن هذه الأخطاء حدوث حمل وفى بعض الأحيان قد يكون الحمل الكاذب. ولا يتم التأكد إلا من خلال الفحص.

أنواع أقراص موانع الحمل

حبوب منع الحمل

إن نوع دواء أقراص منع الحمل مهم. فالأقراص التي تحتوي على كل من الأستروجين والبروجستين أكثر فعالية قليلاً من الأقراص التي تحتوي على البروجستين فقط، وهي حساسة للوقت. وذلك لأن حبوب منع الحمل التي تحتوى على هرمون البروجستين فقط تعمل على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم فقط وتخفيف بطانة الرحم ، وهذا يمنع وصول الحيوانات المنوية البويضة، لكن هذا التأثير يمكن ان يختفى بعد نسيان جرعة واحدة من حبوب منع الحمل، لهذا السبب ينصح الأطباء باستخدام وسائل مساعدة لمنع الحمل مثل الواقي الذكري خاصة إذا نسيتِ تناول الجرعة المقررة حتى ثلاث ساعات. أما حبوب منع الحمل التي تحتوي على كلا من هرموني الأستروجين والبروجستين فهي تعمل على منع المبيضين من إفراز البويضات، بالإضافة إلى أن تسبب زيادة سمك مخاط عنق الرحم وتبطين بطانة الرحم لهذا السبب هى أكثر فعالية من الأنواع الأخرى.

ماذا تفعلين إذا نسيتِ تناول الحبوب

حبوب منع الحمل

تختلف طريقة التعامل مع نسيان تناول الجرعة حسب نوع الحبوب فأنه ينصح بتناول حبتين في اليوم التالي، للتأكد من عدم حدوث الحمل، أما في حالة نسيان الحبة مرتين خلال أسبوع، فيمكنك تناول حبتين ليومين متتاليين، أما إذا نسيت تناول الحبوب 3 مرات أو أكثر فعليك التحدث إلى الطبيب لاختيار وسيلة منع حمل أخرى مناسبة لك.

طريقة التناول

حبوب منع الحمل

نود أن نوضح أن هناك عدة أنواع من تلك الحبوب، ولكل واحدة منها طريقة في التناول والمواعيد، وغالبا فأنها تؤخذ حبة يومياً لمدة 21 يوم قبل الدورة الشهرية مباشرة والالتزام بموعد تناولها لأن عدم الالتزام بمواعيد الدواء قد يسبب حدوث الحمل والولادة.

في حالة تناول جرعة زائدة

حبوب منع الحمل

أما إذا تناولت المرأة جرعة زائدة، يمكن أن تنتج عنها بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان، تغير لون البول وظهور رائحة شاذة، الشعور بالتعب، النزيف المهبلي، قيئ، والصداع، تقلب المزاج، غالبا الجرعة الزائدة ليست مشكلة خطيرة، لكن إذا استمرت الأعراض فيجب أن تطلب الرعاية الطبية.

مضاعفات حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل قد ينتج عنها عدد من المشاكل الصحية الخفيفة مثل الغثيان والقيئ، الصداع، الشعور بالدوار، الانتفاخ، احتقان بالثدي، التهابات مهبلية، ظهور بقع داكنة بالجلد، انخفاض الرغبة الجنسية لدي المرأة، وعدم انتظام الدورة الشهرية، هذه الأعراض غالبا تكون في البداية فقط، وتختفي خلال 3 أشهر، أما إذا استمرت لفترة أطول فيجب استشارة الطبيب.

حبوب منع الحمل

هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون فقط في بداية تعاطى حبوب منع الحمل، وإذا كانت هذه الأعراض مستمرة لأكثر من ثلاثة أشهر، عليك التحدث مع طبيبك حتى يمكن تغير نوع الحبوب، ولكن لا تتوقفِ عن تناول وسائل منع الحمل دون التحدث مع طبيبك أولا .

وبخصوص الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل التي تخص حدوث نزيف مهبلي بين الدورة الشهرية فهو نزول دم قبل موعد الدورة الشهرية، وإذا استمر النزيف لمدة 3 أيام فيجب استشارة الطبيب. كما أن من الاعراض الجانبية الأخرى أن تناول هذه الوسيلة قد يؤدى إلى تكبير حجم الثدي، مع إحساس الألم أحيانا، ويمكن تقليل حدة هذه الألم من خلال تقليل تناول الكافيين والملح، كما تتعرض الكثير من السيدات من زيادة الوزن خاصة في منطقة الصدر والفخذين والتي تنتج من احتباس السوائل في الجسم ، هذا بالرغم أنه لم يثبت علمياً تسبب حبوب منع الحمل في زيادة الوزن، كما أنه قد يسبب تأخير الدورة الشهرية .

التدخين خطر

حبوب منع الحمل

إذا كانت المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل من المدخنات فأنها تعرض نفسها للعديد من المشاكل مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وجلطات الدم.

بعض الأدوية تؤثر على حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

تناول بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع تفاعلات حبوب منع الحمل ، ومن تلك الأدوية هي المضادات الحيوية ، مضادات الفطريات ، لذلك إذا كانت المرأة تعاني من بعض الأعراض فيجب عليها أن تستشير الطبيب لمعرفة وسائل موانع الحمل المناسب تناولها حتى انتهاء فترة العلاج.

كيف يمكن التأكد من أقصي فعالية لحبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل

يمكن هذا من خلال تناولها كل يوم في نفس الموعد، وذلك من خلال جعل هذه العادة جزء من روتينك اليومي، ويعتبر أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل هو في الصباح بعد تناول الإفطار.

إذا كنت تعانين من مشكلة في التذكر فيجب عليك أن تفكري في وسيلة منع حمل أخرى مناسبة مثل اختيار جهاز تنظيم الانجاب طويل المفعول مثل اللولب ، والذي يمكن أن يستمر حتى 12 عامًا اعتمادًا على النوع الذي تحصلين عليه.

ما يجب فعله إذا اكتشفت أنك في بداية الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟

يجب التوقف فورًا عن تعاطى أي حبوب لمنع الحمل لأنها قد تؤثر على الجنين وتسبب تشوه الأجنة حيث أن هناك خطر من أن يولد الطفل بعيوب خلقية.

شاهد أيضاً

اطعمة يساعدك تناولها علي الوقاية من انسداد الشرايين وعلاجها !!

يسبب انسداد الشرايين العديد من المشاكل للجسم حيث ان الشرايين تعمل على نقل الدم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *